لمحة عامة عن الغذاء و التغذية الصحيحة و السليمة

لمحة عامة عن الغذاء و التغذية الصحيحة و السليمة

التغذية واستهلاك المواد الغذائية معروفة في السنوات الأخيرة كمكونات أساسية وفريدة من نوعها في الحفاظ على صحة سليمة. التغذية الصحية تساعد على التقليل من تكون أمراض مزمنة وتدهور الوضع الصحي.

يحتاج الأشخاص إلى اتِّباع نظامٍ غذائيٍّ صحي

يتكون من مجموعة متنوعة من المُغذِّيات – المواد الموجودة في الأطعمة التي تغذي الجسم، وذلك للحصول على التغذية الكافية المناسبة.

فاتباع نظامٍ غذائيٍّ صحي يُمكِّن الأشخاصَ من المحافظة على الوزن والبنية المرغوبة للجسم (نسبة الدهون والعضلات في الجسم) والقيام بنشاطاتهم البدنية والعقلية اليومية.

لمحة عامة عن الغذاء و التغذية الصحيحة و السليمة :

قد يؤدي تناول الأشخاص للكثير من الطعام إلى حدوث السِّمنة. ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من بعض المُغذِّيات الفيتامينات أو المعادن، إلى ظهور آثارٍ ضارة (سُميَّة) عادةً.

كما قد يؤدي عدم تناول كمية كافية من المُغذِّيَّات إلى حدوث نقصٍ في التغذية، ممَّا يؤدِّي إلى الإصابة باضطراب نقص التغذية.

لمحة عامة عن الغذاء و التغذية الصحيحة و السليمة

التغذية الصحية :

وقبل أن يعرف حتى ما هي المشكلة التي تعانون منها، فإنه على الأرجح سينصحكم بما يلي: “قللوا من استهلاك الدقيق الأبيض، السكر، الملح ولحم البقر. أكثروا من الفواكه، الخضار والأرز الكامل”. يبدو أن هذا النظام الغذائي كان مفيدا لشخص أو شخصين في الماضي، فقرر أخصائيو التغذية، أنه قد يكون مناسبا للجميع.

ما الذي علينا ان نفعل لكي نحصل على التغذية الصحية؟

ليس على الشخص المعني بأن يكون بصحة جيدة، أن يفرض على نفسه نظاما غذائيا معينا. إنما يجب أن يقوم بأكل ما يريد. وهو ما يحتاجه جسمنا في معظم الحالات. عندما يرسل الجسم إشارات الجوع، فإنه يشعر بالحاجة للغذاء، ويرسل لنا اشارات حول نوع الغذاء الذي يحتاج له.

طبعا من المهم أن يكون الطعام نظيفا، مغسولا، مع أقل كمية ممكنة من السموم والصبغات المختلفة، وإذا أمكن أن يكون الغذاء عضويا، فإنه سيكون أفضل. عندما يكون الطعام مغذيا ونظيفا، لا تكون هنالك افضلية لاستهلاك نوع معين على اخر.

لمحة عامة عن الغذاء و التغذية الصحيحة و السليمة

التقليل من إستهلاك الملح في الغذاء :

هناك علاقة بين إستهلاك مفرط من الصوديوم (ملح) للأمراض – إستهلاك مفرط من الصوديوم يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، مرض في حد ذاته يوجد له عواقب وخيمة على أجهزة أخرى في الجسم.

الخطة الوطنية لتقليل إستهلاك الملح لدى السكان في إسرائيل. تشمل فعاليات متنوعة بهدف الوصول إلى معدل إستهلاك نحو -6 غرام ملح لليوم لدى السكان،

إستهلاك سليم من الدهون :

من الأغذية التي تحتوي على الدهون، يفضل استهلاك الأغذية التي تحتوي على الدهون المتعددة والأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الكانولا، زيت الزيتون، فول الصويا، الذرة، عباد الشمس وكذلك الأفوكادو السمسم والقرع، اللوز، الطحينة والجوز.

يفضل إستهلاك الأسماك، وخاصة الزيوت، مثل السردين، السلمون المرقط، سمك السلمون، الرنجة، الماكريل وسمك البوري التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة من نوع أوميجا 3، ويمكن أن تكون بديلا جديرا بالإشارة له لوجبة اللحم.

علامة القمح الكامل :

للخبز الكامل فوائد صحية كبيرة بالمقارنة مع أنواع المعجنات المخبوزة من قمح أبيض منخول. التغيير المتوقع في أنماط استهلاك الخبز الكامل من المحتمل أن تؤثر على صحة الجمهور بشكل كبير.

في التحديث الحالي للخبز، بناء على طلب وزارة الصحة، سيتم تحديث العلامة إلى “الخبز من القمح الكامل”، وسوف يظهر عندما تكون نسبة القمح الكامل، ليس أقل من- 80%.

Summary
لمحة عامة عن الغذاء و التغذية الصحيحة و السليمة
Article Name
لمحة عامة عن الغذاء و التغذية الصحيحة و السليمة
Description
ليس على الشخص المعني بأن يكون بصحة جيدة، أن يفرض على نفسه نظاما غذائيا معينا. إنما يجب أن يقوم بأكل ما يريد.
Author
Publisher Name
Mohamed Ramzy
Publisher Logo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *